Fascination About إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



في دورة الموارد البشرية، يوضح النموذج أربع عمليات أو وظائف عامة يؤديها نظام الموارد البشرية في جميع المنظمات - الاختيار، ومكافآت التقييم والتطوير.

ومن بين هذه النتائج الإيجابية أن تحقق المؤسسة الأرباح وتتطور لديها المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى زيادة الرضا الوظيفي ورضا العملاء، وهذا بالطبع ينعكس بالإيجاب على سمعة المؤسسة.

إن عناصر إدارة الموارد البشرية، مثل التوظيف والاختيار أو التعويض، لا تعمل بشكل صارم بمعزل عن غيرها ولكنها مشتقات من متطلبات الاستراتيجية.

ونظرًا لتسارع الأحداث وكم التطورات الهائلة في الآونة الأخيرة من نشوء مواقع التواصل الاجتماعي وتحول الأعمال من شكلها التقليدي إلى شكل رقمي، وتفشي جائحة كورونا وازدياد عدد السكان، والتحولات الاقتصادية المتجلية في عصر العولمة.

لما تمثله المعلومة من مصدر قوة في الأساس، كان نتاجه نقلة ثورية في نظم وتكنولوجيا المعلومات هو الأمر البارز في هذا العصر، حيث دخلت التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة ولم تترك مجالاً إلا وتغلغلت بجذورها فيه. فقد غيرت معالم العالم والتجارة والاقتصاد والسياسة وموازين القوى والتأثير كذلك. بخلاف ظهور مصطلحات جديدة على الساحة مثل البلوك تشين، والبيج داتا، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والمحافظ الإلكترونية، والعملات الرقمية، والتعدين الإلكتروني، والهاكر الأخلاقي، والمنصات الإلكترونية والاجتماعية، والسحابيات، والكثير من المصطلحات التي أثرت اللغة بمسمياتها وتعاريفها الجديدة، والتي تكاد تصيبنا بموجة أمية جديدة في حال لم نلحق بالركب، ونفهم ما تعنيه هذه الأمور وما هو تأثيرها على حياتنا.

منفردة ومجتمعة، يُزعم أن هذه التدابير تؤثر بشكل إيجابي على الأداء التنظيمي. ولذلك، فإنها تستحق الاهتمام.

وتتمثل المهمة في تحديد الروابط السببية الرئيسية وتقييم تأثيرها على قدرة المنظمة وسلوك الموظفين ومواقفهم ومهاراتهم. يمكن تقسيم خط العمل هذا إلى شكلين.

الاعتبارات الأخلاقية ستكون مهمة. ومن ناحية أخرى، ستؤكد "إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية الصعبة" على العائد الذي يمكن الحصول عليه من خلال الاستثمار في الموارد البشرية لصالح الأعمال.

"إن إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية هي النهج اضغط هنا في اتخاذ القرارات "على نوايا وخطط المنظمة فيما يتعلق بعلاقة التوظيف والتوظيف والتدريب والتطوير وإدارة الأداء واستراتيجيات المنظمة وسياساتها وممارساتها." - ارمسترونج.

يعد جذب الموظفين الموهوبين والمهرة والحفاظ عليهم أحد أهم التحديات التي تواجهها المنظمات في عالم الأعمال الديناميكي اليوم.

وعملية إدارة المواهب ليست عشوائية، بل لها أسس وأُطر وخطوات معينة ومناحي محددة يجب الالتزام بها ومراعاتها لضمان تحقيق الثمار المرجوة. ومن

بينما في نموذج المركز ومساحة العمل، فإن مساحات العمل هي من تؤثر على المركز.

يمكن أيضًا تعزيز الكفاءة الإدارية من خلال تطوير خدمات الموارد البشرية المركزية المشتركة في جميع أنحاء المؤسسة.

التحكم العضوي من خلال المرونة، مع أقل عدد ممكن من القيود على سلوك الموظف

Report this wiki page